الرئيسية » الأسرة و الطفل » أساسيات في تربية الاطفال

أساسيات في تربية الاطفال

نقدم لك اليوم أهم المسائل التي ينبغي التركيز عليها خلال تربية الأطفال و تعليمهم السلوكات الحسنة سواء داخل البيت أو خارجه، داخل الأسرة أو مع الجيران و الأقارب و سائر الناس.

www.nawafyd.com

مسائل أساسية في تربية الطفل :

1 – تعليم الطفل إلقاء التحية و الشكر و سائر عبارات حسن الأدب :

أفضل طريقة لتربية طفلك على كل السلوكات الحميدة هي التعليم بالقدوة و المثال. نظرا لكون الطفل يعمل دائما على تقليد الكبار، عليك سيدتي استغلال هذا الأمر في تمرير كل مفاهيم التربية الحسنة لطفلك.

قومي بإلقاء التحية على الناس أمام أنظار طفلك و استقبليه بعبارات الشكر عندما يُقدم لك شيئا ما، و تعاملي بنفس الطريقة مع باقي أفراد أسرتك لكي تصبح هذه السلوكات طبعا و مكتسبا عند طفلك.

2 – تعليم الطفل آداب التعامل خارج المنزل :

من الضروري أن يتعلم الطفل مختلف السلوكات الحسنة خلال الزيارات العائلية و النزهات و باقي الخرجات. من أجل ذلك ينبغي أن يتلقى طفلك مجموعة الأفعال و التصرفات غير المسموح بها خارج المنزل بطريقة تربوية هادفة بعيدا عن العقاب و التوبيخ. قومي أيضا بتعليم طفلك آداب الجلوس و التكلم اللبق مع الآخرين.

3 – تعليم الطفل آداب الأكل و المائدة :

منذ سنه المبكر ينبغي تعليم الطفل آداب المائدة كالجلوس بأدب و الأكل من طبقه الخاص و البسملة و الحمد في بداية الأكل و نهايته…و كوني سيدتي أنت قدوته في هذا المجال لكي تصير هذه الآداب طبعا أساسيا في شخصية طفلك.

4 – تعليم الطفل آداب الحوار :

علمي طفلك آداب الإنصات بأدب و احترام و شجعيه على التواصل معك و مع باقي أفراد الأسرة بكل حرية شريطة الالتزام بشروط الكلام الحسن و تجنب الألفاظ القبيحة أو السلوكات غير المحببة.

5 – تعليم الطفل آداب الدخول للحمام :

بعد مرحلة استعمال الحفاظات، ينبغي للطفل أن يتعلم آداب قضاء الحاجة و دخول الحمام مع التركيز على توجيهه للاعتماد تدريجيا على النفس في هذه الأمور خاصة و في كل ما يتعلق بالنظافة الشخصية بشكل عام.

اطلعي على واضيعنا الأخرى الخاصة بالطفل من خلال الضغط على العناوين التالية : تغذية الطفل ، أخطاء تربوية قاتلة ، علاج امتناع الطفل عن النوم

للتوصل بجديد وصفاتنا و مواضيعنا، لا تترددي في تحميل تطبيق عالم المرأة العربية للهواتف من متجر google عن طريق الضغط هنا : تحميل تطبيق عالم المرأة العربية 

إذا كنت تعرفين أمورا أخرى أساسية في تربية الطفل فيمكنك إضافتها للموضوع عن طريق ترك تعليق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.